Discrimination of performance tiers and prediction of success in introductory physics courses using a statistical method for establishing cutoff scores
Abstract
تسلط الدراسة الحالية الضوء على الدرجات الحدية وقدرتها التنبؤية على نجاح الطلبة في مقرر الفيزياء الاولي (فيز 145)، والذي يعد متطلبا اساسيا على طلبة التخصصات الصحية في جامعة الملك سعود بالمملكة العربية السعودية، وعلية فقد تم جمع البيانات المتعلقة بدرجات هذا المقرر لما يقارب من 10000 من الطلبة اللذين التحقوا بهذا المقرر بين الاعوام 2014-2008 م، ومعدلاتهم التراكمية. ولتحليل هذه البيانات، فقد تم استخدام منحنى خاصية تشغيل العمليات Receiver Operating Characteristic (ROC) لتحديد الدرجات الحدية لنطاقات مختلفة من المعدلات التراكمية، حيث تعد هذه الطريقة من الطرق الكمية الحديثة للوصول الى الدرجات الحدية والحد من التأثير البشري. وعلية فان الدرجات الحديه التي تم الحصول عليها قد اشارت الى ان المعدلات التراكمية لمن اجتاز هذا المقرر كان ضمن نطاقات اقل من المتوقع، كما ان العلاقة الارتباطية بين المعدلات التراكمية ودرجات الطلبة بلغت 0.63 ، مما يعني ان %93 من التباينات في المعدلات التراكمية للطلبة يمكن ان تسهم في تفسير درجاتهم في ذلك المقر. ووفقا لما تم الحصول علية من نتائج يتبين اهمية المحافظة على معايير المقرر الحالية مع تأكيد حصول الطلبة الراغبين للالتحاق بالتخصصات الصحية على درجات مرتفعة في مقرر الفيزياء.
Keywords
Full Text:
PDFDOI: http://dx.doi.org/10.18538/lthe.v14.n1.277